أعلان الهيدر

الأربعاء، 26 أغسطس 2020

الرئيسية أكبر سلسلة مطاعم بالمغرب تشغل

أكبر سلسلة مطاعم بالمغرب تشغل

 أكبر سلسلة مطاعم بالمغرب تشغل 



ريتشارد وموريس ماكدونالدز

 عند الحديث عن الوجبات السريعة والمطاعم التي سلبت ألباب النَّاس فباتت تُشكِّل هاجسًا يُشبه الإدمان إليهم لا بدَّ من الحديث عن مطاعم ماكدونالدز ومعرفة من هو مؤسس مطاعم ماكدونالدز صاحبة أشهر علامةٍ تجارية، ريتشارد وموريس ماكدونالدز وهما الأخوان المولودان في مانشستر ومن ثمَّ انتقلا فيما بعد إلى كاليفورنيا حيث أسسا محلًا صغيرًا لبيع الهوت دوغ الطَّازج، وكان لهما الفضل الأكبر في تأسيس إمبراطورية ماكدونالدز العالمية ولكن شاء القدر أن يُتوفى الأخ الأكبر عن عمر يُناهز التاسع والستين عامًا بينما توفي أخوه الأصغر عن عمر يُناهز التاسعة والثمانين، وفي الحديث عنهما لا بدَّ من الحديث عن سلسلة مطاعم ماكدونالدز. سلسلة مطاعم ماكدونالدز مع تسارع عجلة الحياة وضيق الوقت تأخذ الوجبات السريعة حيزًا كبيرًا من حياة النَّاس وخاصة أنَّها تمتاز بالطَّعم اللذيذ ورخص الثمن مقارنة بتكلفة الطَّعام من الأماكن الأخرى، وسلسلة مطاعم ماكدونالدز باتت معروفة بشعارها الأحمر والأصفر الذي يخترق عالم الوجبات السَّريعة فقد بلغ عدد فروعه ما يُقارب الثلاثين ألف فرعًا للوجبات السَّريعة حول العالم والتي تأسست في عام 1940م والوجبة الأساسية التي نشأت عليها تلك المطاعم هي الهمبرغر مع القليل من البطاطا المقلية ومن ثمَّ توسَّعت قوائم الطَّعام فيما بعد لتشمل العديد من الأنواع وخاصَّةً الوجبات الصحيَّة وهذا أمر غير مُراعى سابقًا في مطاعم الوجبات السَّريعة. وتشتهر مطاعم ماكدونالدز بتقديمها هدية صغيرة مع وجبات الأطفال متمثلة بمجسم لأحد الشخصيَّات الكرتونية التي يُعجب بها الأطفال عادة، وحازت ماك دونالدز حول العالم على أرباح هائلة بشكل كبير وصلت في عام 2001م إلى ما يُقارب الـ 14 مليار دولار تقريبًا، وتحرص مطاعم ماك دونالدز ألّا تتدخل في الأمور السياسية ولا الدِّينية وذلك من أجل المحافظة على علاقاتها الدولية ونسبة أرباحها، وفي ذلك معلومات هامة حول سلسلة مطاعم ماكدونالدز.

قصة نجاح ماكدونالدز

سلسلة مطاعم ماكدونالدز قصة نجاح ملهمة بدأت بمطعم صغير تديره عائلة، وواجه الصعوبات لكي يصبح المطعم الأشهر بالعالم، فقد انتهجت ماكدونالدز، أسلوب بسيط في الإدارة والعمل مما جعلها تحقق شهرة ونجاح منقطع النظير، ولم يكن نجاح ماكدونالدز وليد اللحظة، بل كنتيجة صبر وعمل شاق، جعل المطعم يتحول من مجرد مطعم صغير إلى علامة تجارية عالمية.

بداية الفكرة:

كان بداية العمل في ماكدونالدز كأحد المطاعم التي يطلق عليها مطاعم طعام السيارات، أو بالمصطلح الإنجليزي Drive Through Restaurant، وكان الأخوان ماكدونالد هم من يقومون بإدارة المطعم، وفي عام 1961م، بدأ المطعم بتقديم طلب للحصول على حقوق العلامة التجارية، وتزامن ذلك الطلب مع ظهور شخصية المهرج الشهيرة لمطاعم ماكدونالدز.

التوسع:

انضم إلى الأخوين ماكدونالد رجل الأعمال راي كرزك من ولاية شيكاغو الأمريكية، فكانت مهمته هي البحث عن طرق جديدة لتوسيع نطاق العمل، وتحديدًا في منطقة غرب كاليفورنيا.

وبالفعل بدأت عمليات التوسع حتى وصلت عدد مطاعم ماكدونالدز، في هذا الوقت إلى ستة مطاعم، وكان السبب الرئيس لذهاب الجمهور للشراء من مطعم ماكدونالدز هو السرعة، التي يعمل بها المطعم، والتي لا تجعل الزبائن ينتظرون كثيرًا كباقي المطاعم الأخرى.

وهذا التوسع في العمل انعكس بالإيجاب على مطاعم ماكدونالدز، والتي أصبحت علامة مميزة في مجال الأطعمة السريعة سريعًا، وتحولت من مجرد مطعم إلى مؤسسة، واستمرت التوسعات وزاد حجم المؤسسة.

وقامت مؤسسة ماكدونالدز بتغطية السوق الأمريكية أولًا، ومن ثم اتجهت إلى العالم كله، وبالفعل نجحت ماكدونالدز في اكتساح الأسواق خارج أمريكا، وقضت تمامًا على المنافس لها في هذا الوقت، وهي سلسلة مطاعم White Castle، فعلى الرغم من قدم المطاعم، إلا أنها لم تستطع المقاومة أمام ماكدونالدز.

أسرار نجاح ماكدونالدز:

كان أهم أسرار نجاح مطاعم ماكدونالدز هو راي كرزك، والذي عُرف عنه طموحه الكبير واجتهاده في عمله، فقد كان يتابع كل كبيرة وصغيرة بالعمل، وهو الأمر الذي جعل العلامة التجارية للمطعم، تنتشر في أكثر من أربعة وثلاثون ألف مطعمًا حول العالم.

اعتمدت مطاعم ماكدونالدز على عدد من المبادئ التي جعلتها الأولى بالأسواق، وهي السرعة، والأسعار البسيطة، مع تنوع القوائم على الطلب العام، في كل مكان بالعالم، وأيضًا الإعلانات القوية بكل وسائل الإعلام، وحملات الرعاية للفرق الرياضية.

المعارضين:

على الرغم من نجاح سلسلة مطاعم ماكدونالدز، فلا يخلو الأمر من المعارضين، فهناك من يصفها بأنها لا تحترم أخلاقيات الدول ولا تهتم بتقديم الطعام الصحي، وتشجع على أسلوب حياة غير صحي، وهنالك العكس ولكنها تظل من العلامات البارزة في مطاعم المأكولات السريعة بالعالم.

مطاعم ماكدونالدز تشغل

- مطلوب شباب  ما بين 18 و 25 سنة لتكوين فرق عمل داخل المطاعم بمهمات مختلفة .

- المستوى الدراسي الباكالوريا على الأقل .

- حيوي ، نشيط ، وقتك مظبوط ، تحب العمل و لديك طموح .

- يجب أن تكون لديك عقلية التعاون للوصول إلى النتيجة لأنك ستعمل ضمن فريق .

- الطريقة ، الظروف و برنامج العمل ستتعرف على كل هذا في التكوين الذي يقدمونه لك .

أكيد من خلال هذا العمل ستتعلم الكثير من الأشياء لأنك ستتعامل مع الناس مباشرة. كل وعقليته ، كل و شخصيته ، وهذا سيفيدك كثيرا في تقوية شخصيتك و خبرتك.

إذا كنت مهتما سارع بالتسجيل من خلال هذا الرابط :                      https://bit.ly/3jfaOr5 

إذا واجهتك مشكلة في التسجيل شاهد هذا الفيديو لتعرف الكيفية :                       https://bit.ly/3htzlrS

إذا واجهت أي صعوبات أخرى أو كان لديك أي تساؤل اتصل بنا .

                                نتمنى التوفيق للجميع   



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.